الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2009

Carbon

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيف حالكم ..؟ ان شاء الله مبسوطين ..؟

الله يسلمكم ... عندي مويضيع صغير .. عن التواصل ... بس مو التواصل الاسري ...!!!

التواصل بين الجيران .. واهل الحي ...

كنا تقريبا قبل سنتين نسكن في حي يعتبر شعبيا .... عشنا فيه احلى ايام حياتنا من طفولتنا الى قبل ماننتقل منه ... كان يميز هذاك الحي والاحياء المشابهه له .. التواصل بين الجيران .. حتى وان كان بينك وبين جارك مشكله يبقى فيه تواصل فيه سؤال عن بعضنا البعض .. كنا نتقابل بعد كل فرض نسأل عن بعض نخدم بعض .. نهدي بعض .. لو نقص عليك شي في بيتك تعال وخذه من عندي وانا نفس الوضع .. كانت في لحمه ( من التلاحم لاحد يفكر اكل ) كنا نعرف بعضنا البعض .. اذا دخل غريب في الحارة يعرف بمجرد دخوله ..

لو تغيب عن بيتك كرجل ماتخاف على اهلك ابدا .. حتى الحريم مايخافن .. لان في جيران لهم مثل الاخوه .. رغم اننا في مدينه ..( لانه من المتعارف عليه ان العاده هذي ماتتواجد الا في القرى والهجر .. اما المدن غلبت عليها المدنية وتخلت عن بعض عاداتها وتقاليدها ) لكن موجوده .. كنت ازور بعض الاقارب والاصدقاء في احياءهم ماكنت اشوفها الا نادرا ... واذا سألت الشخص عن جاره قال ماعرفه ومافي علاقه بيننا ... ليه طيب ...؟ وش السبب ..؟

كنت اقول في نفسي الحمد لله احنا بخير .. متكاتفين حتى لو اذاني جاري والا اذيته ... نبقى متحابين متكاتفين ... لكن ....

من اول مانقلنا الى البيت الجديد ... او بمعنى اصح الى الحياة الجديده .. تغيرت الاوضاع .. جاري الملاصق لبيتنا ماعرف من اسمه غير الكنيه ... ؟ ... يمكن مافي من الجيران اللي حولي الا واحد او اثنين هم اللي بيني وبينهم تواصل .!!!!

من بداية مانزلنا في البيت الجديد ... كنت بعد كل فرض وانا راجع للبيت اذا صادفت احد الجيران ... اسلم عليه ... السلام عليكم .. مايرد السلام ... وبعضهم يعطني نظرة من فوق الى تحت ويصد .. ليه طيب ..؟ ترى مابي منك شي انت ووجهك ...

لي جار له من اسمه نصيب ... اسلوبه حسن وتعامله حسن .. واذا غبت يسأل عني .. اذا غاب الوالد عن المسجد سأل عنه .. ويبلغ جماعة المسجد اللي الى الان بعضهم ماتنزل شوي وتكرم علينا عشن نتعرف عليه ... وفوق هذا شين وقوي عين يجي يسأل عن ابوي .. !! اما حسن لو ماسأل ما اعتب عليه لاني اعرف الاعمال اللي عنده والمشاغل .. ومع هذا يسأل ويعتذر ان ماعنده علم ..

هذا الحسن .. صادف مره اني طلعت معاه مشوار .. ( مو اول مره ) .. كان عنده شغيل بسيط و سويناه .. المهم فاجأني بهدية بسيطه .. من وجهة نظري تقوي العلاقة بين الجار وجاره اكثر من اي وقت مضى ... ( وانا ماقول كل واحد لازم يهدي جاره هديه ويروح السوق ويشتري ويسوي لنفسه زحمه ..) قد تكون الهدية .. الابتسامه الدائمه .. السؤال عن احواله .. عن ابناءه .. عن اي شي هو يحب ان تسأله عنه ..

اتمنى في يوم من الايام ويكون قريب ان شاء الله .. ترجع العادة اللي تعودنا عليها في الصغر وفقدناها ونحن كبار .. مع العلم اننا نحتاجها في الكبر اكثر من الصغر .. الترابط بين الجيران .. بين ابناء الحي .. التواصل ..


* ادري العنوان ماله دخل بالموضوع بتاتا البته ... ^_^

هذا الحسن اهداني عطر ..( اسأل الله العظيم ان يطيبك من طيب الجنه يا بو ماهر .. ويفرج عليك وييسر لك امورك ..)

صورته وقلت انزل عن الحسن وعطره .. من باب الشكر ..

ومن لايشكر الناس لايشكر الله ..

كلمة صغيرة في حروفها .. كبيرة المعنى ان خرجت من الاعماق ... شكرا .. بو ماهر ...








هناك 26 تعليقًا:

  1. السلام عليكم يامن يطالع مدونة (الشاب النشيط)
    حقيقةأنا من المعجبين لكتاباته وتصاويره الجميله هذا الشاب المكافح والنشيط جداًانا اقول حقيقةأعجبتني طاعته لوالديه رغم مشاغله الكثيرة ولكن كل شي في سبيل راحتهم وإسعادهم هي طاعة لله تعالى فله مني تحيةوشكر والله يكثر من امثاله في هذه السنين التي كثر فيهاعقوق الأبناءللأباءبل كثر الشر(والجر)الله المستعان
    (((الهدية))))
    الحقيقة ماكان بودي إنك جبت ذكر لهاولكن مادام إنك قلت هذاالأطراء.. الحقية هوليس بغريب على شاب شقردي مثل شخصكم فاأسمحلي جاري أن أقول لك هي في المعنى وليس في القيمة أوالنوع أوالشكل والهديةتندرج تحت حديث الحبيب محمد صل الله عليه وسلم(تهادو تحابو)وهي والله حق الجيره فقط وتستاهل الزود بس موعطر يعني وشاقول لك يعني مثل شنو مثل شنولالالالالالالالالالااصبر شوي اقلك مافي بالي شي هلحين تدري كل شي في وقتة زين جاري....،،،،،
    (الجبهاني)

    ردحذف
  2. هذا ما يميز حياة البوادي والأرياف...الناس فيها طيبة القلب وفيها الحنان على غيرها...ليس هناك دوامة تأخد الناس وتلهيهم...الرجل يسعى فقط من أجل قوت يومه وهذفه الستر.لكن حياة المدن حياة صعبة ومخيفة.أنا عن نفسي أهابها ولا أتمناها.
    ومع هذا الخير موجود في كل مكان في المدن وفي البوادي.
    وخير دليل انك في الحي القديم في مدينتكم كان هناك أشخاص طيبون وحتى الآن في الحي الجديد.
    الأهم أن الله سبحانه يلاقي الطيب بالطيب.

    ردحذف
  3. سلام أخي شاب طموح

    صدقت في كل ما قلت في مقالك عن ما آلت إليه علاقة الجيران ببعضهم. أصبحت شبه مفقودة أو مفقودة إن صح التعبير. و كله كوم و ما قلته عن الجار الذي حتى لا يرد السلام خييييييير عالم مريضة للأسف، الله يهدي الجميع لصالح الأعمال

    و بالنسبة الهدية صراحة من جد لها تأثير جميل و تعمل على تعميق الأواصر

    تحيتي لك أخي العزيز و أشكرك على طرح مثل هذا الموضوع المهم

    princess

    ردحذف
  4. إي والله يازين ذاك الحي على قد مافيه من مشاكل ووجع راس لكن بجد كان فيه تواضع وطيبه وفزعاااات
    إيه ذكرتك يازمان أول,
    تشكرااات يا فندم

    ألوان

    ردحذف
  5. الجبهاني ..
    مرحبا بك ..
    اولا ماتمنيت انك تقول ماذكرت عني .. لك الحمد لله على مامن به علينا .. وما اقوم به اليساوي شيئا ماقاما به والداي حفظهما الله من كل مكروه وامد في عمرهما على طاعته ...
    اما عن ذكري لما فعلته انت ان قلته من باب الشكر اولا ثم من باب فتح المجال للجميع لعل الله يطرح البركه فيما قلت .. ونتأثر جميعا ونعمل على ماتمنيته وهي عودة العلاقات بين الجيران وقوة الترابط بينهما ..
    اما عن الهدية فعلا هي من باب تهادوا تحابوا وواجب علينا شكر المهدين بعد شكر الله عزوجل لما متعهم به وانعم علينا بطيب اخلاقهم وكرمهم وتعاملهم ..
    وهذا من وجهة نظري رد جميل بسيط لما يقوم به الجار لجاره ...
    اسعدني مرورك وتواجدك الدائم ..
    حفظك الله وحفظ لك ابناءك وبلغك فيهم واعانك على ماتقوم به . ..

    ردحذف
  6. ملح الحياة .. مرحبا بك ..
    فعلا ماذكرتي يكثر في حياة البادية والريف .. لكن كم اتمنى ان تعود وتنتشر في المدن الكبيرة والمتحضرة التي تخلت عن بعض مبادئها .. ولعل ماذكرته يجعل الله به بركة ويطلع عليها احدهم ويفعل مانتمنى ..
    دمتي في حفظ الله

    ردحذف
  7. الاميرة ..
    عليكم السلام ورحمة الله
    الله يهدي الجميع .. ونسأل الله ان يحقق مانطمح اليه ..
    اثر الابتسامه عظيم مابالنا بالهدية اذا ..؟
    دمتي في رعاية الله

    ردحذف
  8. اختي الوان ..
    فعلا .. الا ليت الزمان يعود يوما .. واخبره مافعل الجيران ... ^_^
    حافظك الله ياخيتي ..

    ردحذف
  9. ايييييه ياحياة الهجر والقرى البسيطه ..


    كلها تعاون وأخوّه ...

    اهنئك بجارك .. وأهنأ جارك بك ..
    وأهنأ نفسي بمعرفتك .. وحبذا لو تقابلنا ..
    فلقاءك مكسب ..

    أخوك .. إحساس

    ردحذف
  10. استاذي .. عيسى .. ( احساس )
    اي والله انه كلها تعاون واخوه ...
    لي الشرف طال عمرك ... ان التقي بك ..
    وانا اهنأ نفسي بمتابعه من استاذ مثلك .. ومعرفه رجل مثلك ...
    الله يرفع قدرك اخوي عيسى .. وان شاء الله يصير فرصه ..
    يامرحبا بك ياخوي ..

    ردحذف
  11. ذكرتني بجيراننا

    خمس شهور من تحولنا

    لا حس ولا خبر

    وانا اول كم شهر ميته غيظ

    اقول حشى لو يهود من جيه

    بس الحين احسني تعودت

    يبون حياهم

    ما يبون ع راحتهم

    ما تنجبر نفس على نفس

    :)

    ردحذف
  12. اقصوصه ...
    معك حق ... لكن الافضل اني تبادرين الزيارة او الدعوة والتواصل ... واذا ماكان في قبول منعهم او عدم اهتمام ممكن نقول عادي لكن نسعى ونكون سباقين للخير ونكون افضل من غيرنا ...
    حياك ربي ..

    ردحذف
  13. اعشق عنادك2 يناير، 2010 10:15 ص

    اي والله وانت صادق سكنا بيتنا الجديد ولا شفنا احد طب علينا

    مجتمع يعيش في عزلة اجتماعيه

    صارالجار مجهولا ما نعرف من يكون ولا يحب ان يعرف نفسه لجاره ماندري وش السبب

    يمكن يشوف ان كثرة الاختلاط بالناس وبجيرانه يسبب مشاكل بين الصغار والكبار ..~

    والمثل يقول ( سلام عليكم يآجآري أنت في حالك وانا في حالي }

    ودي

    اعشق عنادك ..

    ردحذف
  14. هذه يا شاب طموووح ...ضريبة المدنية

    .... وحياة المدن

    واهنيئك .. على وجود صديق لك في الحي

    ..وابارك لك هذا العطر............ كاربون
    وكان عندي مثله ..من عطور اجمل

    من عطورهم الجميلة التى استخدمها الان عطر ..وصال

    ..

    يا شاب طموح ... الناس في المدينة تحتاج الى وقت طوووويل للتعارف

    ولا تخش عليهم عرض ..لانهم بيشكووون في نواياك
    وبعضهم يعتبرونه تدخل فيما لا يعنيك ...

    .وفقك الله ورعاك

    ردحذف
  15. يامن تعشق العناد ...
    ضريبة المدنية تحتم علينا القبول لهذا الوضع
    حياك الله

    ردحذف
  16. اخوي اياد ....
    كلامك صحيح ضريبة يجب نتحمل توابعها ....
    والتنهئة موصولة لوجود أمثالك يهمهاماتحدثنا عنه ..
    عطورات اجمل .. حلوة وتستاهل .. عني انا من عشاق .. عطر شمس ...
    .. اخوي اياد صحيح كلامك تحتاج وقت لكن مو سنتين .. واكثر منها بعد ...
    عني انا والله مادخلت عرض ابد .. لكن السلام سنة .. والرد على حسب مزاج اللي يقابلني ..
    وللاسف صرت ماحتك فيهم الا في المسجد فقط .. اما جاري .. الله يكثر من امثاله يارب ..

    ردحذف
  17. السلام عليكم

    فعلا .. يا حلاة العلاقة بين الجيران .. ؟ ما اعرف هالتطور والتدمن شو جاب لنا .. إلا التكبر والغرور !! شو اللي صار يعني لما اتمدنا ترى كلنا بشر .. وانا نفس الحالة ما نعرف عن الجار الا اسم العايلة .. رغم انه الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه المنتجبين .. وصى بالجار.. والجار قبل الدار .. لكن كل هالكلمات اندثرت في عصر التطور (النخلف)!!

    ردحذف
  18. ..

    اذا حييتك قلت السلام عليّ اذ أنت انا يا شاب طموح .. اجدد لك الحب في الله يا ابو طموح .

    بخصوص الحارة والتكافل الإجتماعي فقد غاب والله اعلم في المدن في الأحياء الراقية .. المزدحمة بالفلل والقصور .. اما في الأحياء الشعبية - علم الله - ما رأيت تكافلا و لا مودة ولا حبا كهناك .. فهناك الكل على قلب واحد . وهمهم واحد .


    غفر الله لك يا طموح .. الشوق ( واصل حده ) يا طويل العمر .. وشكرا على سؤالك المتكرر .

    ردحذف
  19. الأخت فاطمة
    صحيح ماقلتي المدنية اثرت على عقلية الشعب .. ولكن دورنا نحن وامثالنا في اعادة ماختفى مع المدنية ..
    حياك الله

    ردحذف
  20. دكتور سعيد .. ابو عباس ..
    عليك السلام ياطبيبنا ... احبك الله الذي احببتني فيه ...
    اما التكافل والتواصل .. الله المستعان وعلينا الاجتهاد لتحقيقه واعادته ..
    الله يرفع قدرك يادكتور ...
    بس مدري وش تقصد بالشوق واصل حده ..
    سؤالي ماهو الا واجب اخوة في الله ..
    الله يحفظك

    ردحذف
  21. ايه والله انت صادق يا شاب طموح
    من اول ماطبيننابيتناالجديد
    محديش جاناابدابد
    سنتين حتى بالعيد مافي
    احدجاعايدنا
    يارب جمعناعلى طاعته
    ولاتفرق قلوبنا

    ردحذف
  22. والله هو ذوق وانت تصرفك كان مره ذوق بعد

    عشان الهديه الحلوه

    نرجع للمحور الاساسي

    الجيران وما ادراك ما الجيران

    اقسمهم الى فئتين

    نظام البيوت الشعبيه وهو اللي زمان

    ونظام الفلل اللي كانوا في البيوت الشعبيه بس صاروا

    شايفين نفسهم وماعاد يبون احد

    مدري كيف يعيش الشخص بدون احتكاك مع الناس

    يمكن عشان زمان ما كان فيه تلفزيون

    مدري

    المهم

    سلم على جارك حسن
    >> تبي هديه ههههههههههههه

    والله يعطيك العافيه

    مدونه جميله جدا

    تحيتي لك

    ردحذف
  23. لاحرمك الله طيب قلوب من احبوك ..

    < شاب تشتت فكري حقيقة لغيابك أرجو من المولى أن يكون المانع خيرآ ,, أين انت وأين طموحك ..

    ردحذف
  24. مرحبا بالجميع ...

    البرنسيسه ..
    مرحبا بك ..

    مهاجره باحساس ...
    هلا بك ..
    متهورة بلطف ..
    ماتفقدين غالي .. مرحبا بك ..

    ردحذف
  25. الله يديم المحبة بينكم يالعم

    بس صراااحة تفاجئت يوم شفت العطر

    هذا العطر الي رشيته بالملكة ههههه
    اشووفك معطيني ايااه هههههه
    الصراحة العطر روعة ويدل على روعة الحسن
    تحياتي
    ابو فيصل

    ردحذف
  26. حياك الله يالدب ..
    مره ثانية .. لاترش من العطر .. ههههههههههه

    ردحذف