السبت، 16 يوليو 2011

جرب انت اولا ..

بسم الله الرحمن الرحيم ..
أسعد الله اوقاتكم بكل خير ومسرة ..
لقد حدثني شخص أعرفه جيدا .. عن موقف او حادثة وقعت له في صبيحة هذا اليوم .. يقول :

كنت ذاهبا الى احدى الجهات الحكومية لإنهاء بعض المتعلقات لدي .. يقول وبعد وصولي دخلت تلك الجهة وسألت رجل الأمن عن الموظف المختص وأرشدني إلى مكتبه .. وعند وصولي وجدت مكتب الموظف مزدحما بالمراجعين أمثالي وكلهم لديه سؤال و استفسار عن معاملته ولدى من تكون .. يقول حادثتني نفسي عندما رأيت موظف خدمة العملاء قد اصبح في وضع لايلام عليه ابداا قلت لماذا لا اجرب انا اولا ؟ .. وبالفعل بدأ صاحبي بالقيام بالآتي .. : اخذت مكانا من الجهة اليمنى ووقفت مبتسما والرجل ينظر إلى هدوئي واستغرب ذلك اني لم افتح فمي .. حتى يسر الله له ان اجاب الكل عن سؤاله وبقيت انا وعدد قليل جداا فكان عملي الذي قمت به جعل من أتى بعدي يقف في طابور بسيط لايسبب ازدحاما ولا ارتباكا للجميع .. وزاد من غرابة الموظف اني مبتسما .. وعندها قال لي الموظف .. ( نتحول الى العامية قليلا ) ..:
الموظف : نعم ..
صاحبي : السلام عليكم ..
الموظف : نعم !!
صاحبي : يزيد من ابتسامته لتصبح اكثر وضوحا .. ويكرر السلام عليكم ..
الموظف : ترتسمه ابتسامة تخفي خجلا بسيطا .. وعليكم السلام ورحمة الله .. تفضل
صاحبي : زاذ فضلك .. الله يصبرك علينا نحن المراجعين .. ويكتب أجرك ..
الموظف : يخرج نفسا عميقا .. آمين .. آمرني ..
صاحبي : معاملتي كذا وكذا .. كيف انهيها ..
الموظف : المكتب الثاني على اليسار وبعدين المكتب الخامس يسار ..
صاحبي : الله يكتب اجرك ويزيدك صبرا .. السلام عليكم .. ( خرج ولم ينتظر ردا لأي شي )
الموظف بعد خروج صاحبي .. كان مبتسما ويقول بصوت مسموع جعل المارة يسمعونه وهو يدعو لصاحبي بأن خفف عنه من حدة العمل ..

أردت أن أقول لي وللجميع .. أن موظف خدمة العملاء ومقابلة الجمهور بشر مثلنا ونحن بشر نخطئ ونقصر مثله .. فلماذا لانراعيه ونقدره ونكون له من الشاكرين بعد خدمته لنا ..
واليك ايها القارئ بعض النقاط التي نتذاكرها جميعنا ..
  • كن مبتسما دائما
  • ابدأ بالسلام دوما
  • كن صاحب دعوة طيبه وان كانت يسيرة
  • بعدها اطرح سؤلك وانت مبتسما
  • وبعد تلقي الجواب كنت مبتسما واشكره
  • وعند خروجك ادع له مره اخرى وغادر فورا ولاتنتظر منه شيئا
هذا ماجاد به عقلي من فكرة يسيرة لذلك احببت ان تشاركوني ارائكم ونقلت القصة كما نقلها لي صاحبها حرفيا دون نقصان ..


هناك 4 تعليقات:

  1. سبحان الله ، لذلك خبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الكلمة الطيبه ( صدقه ) لان لها تأثير قوي على نفسية السامع والموظف يبقى بشر يحتاج دعم واحترام وصبر ودعوات


    آمال

    ردحذف
  2. شي حلو أن نكون مميزيين باخلاقنا وتعاملنا
    ما ندري ايش ممكن تسبب ابتسامة او كلمة حلوة
    ايش بنخسر اذا سوينا كذا؟!؟!؟!
    شكرا لنقلك االقصة ولطرحك الفكرة باسلوب حلو
    تحياتي حلم....

    ردحذف
  3. آمال ..
    اللهم صلي وسلم عليه .. وكذلك قال الابتسامه صدقة ..

    ردحذف
  4. الشيء الاحلى .. ان نطبق مانتعلمه من دروس النبوة ..
    الشكر موصول لك ..

    ردحذف