الخميس، 29 يوليو 2010

حروف أبجدية 1

بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحمد لله رب العالمين .. الحمد لله الذي اعطى بني ادم العقل وعلمهم كيف يجدون بديلا لشيء فقدوه .. الحمد لله من قبل ومن بعد ..
من فترة بسيطة دار نقاش بيني وبين احد الزملاء المقربين بحيث كان في زيارة لدي في المنزل .. وصادف وجود احد اخوتي الاشقاء وهو اصم ووجدت زميلي في بعض الحيرة من امره بكيفية التخاطب الجيد مع اخي .. فقلت له حاول ان تتكلم بالكلمة وترسمها على شفتيك وتخيل اشارة مقاربه لها ولله الحمد اجادها وتخاطب .. فطرأت في بالي فكرة تقديم خدمة جليلة للمجتمع وخصوصا من لايعرف اشارة الحروف الابجدية الخاصة للتخاطب مع الصم .. فقلت في نفسي ومالمانع من تجميع اشارات الحروف .. ونشرها وتعليم زواري وغيرهم ممن اراد التعلم ..
ولا اخفيكم سرا .. دار مقاش مطول بيني وبين شقيقي .. عن توحيد لغة الاشارة في الدول العربية وكانت الصدمه انه هناك اختلاف بين العرب على توحيد اللغة .. فمثلا الحروف الابجدية في المملكة العربية السعودية موحدة ولله الحمد .. ولكن في مصر هناك اختلاف .. وكذلك الحروف الانجليزية متفقه بين الدول الاوروبية ماعدا بريطانيا .. وهذا ليس محور حديثي .. المهم .. احببت ان اجعل الحروف الابجدية على عدة مواضيع ..قد يقول البعض ليس صعبا البحث عنها .. فأنا اعلم ذلك ولكني احببت ان انقل لكم ماهو صحيحا ومتفقا عليه ليكون استخدامك لاشارة الحرف صحيحا سواء كنت في شمال المملكة او جنوبها او شرقيها او غربيها .. ولك حرية الاختيار بين هذا وذاك .. فنبدأ على بركة الله ..



حرف الألف .. كما هو بالصورة .. بدون اهتزاز .. لأن هناك حرف إ نفس الحركة ولكن بقلب الاصبع ..


حرف الباء عبر عنه بإشارة تشبه رقم واحد وهي عبارة عن تعبير عن النقطه الخاصة بالحرف .. وكذلك .. حرف التاء بنقطتين .. والثاء بثلاث نقاط ..



حروف الجيم والحاء والخاء .. تقريبا مشابهه لما سبقها ولكن بحيث تكون الاشارة مشابهه للحرف .. وتعويض النقطه بوضعها في المحل الصحيح او الغائها كما هو واضح لديكم في صورة حرف الحاء ..



وبهذا اكون قد انهيت الدرس الاول من الحروف الابجدية .. واتمنى منكم حفظها جيدا وهي سهلة جدا جدا جدا .. ومع التكرار ستكون خفيفة وسريعة التذكر .. وبعد اتقان اشارات الحروف الابجدية كاملة ستتمكن من معرفة حروف اسمك والتعبير بها للشخص الاصم .. للتعريف عن اسمك كاملاااا .. وفقني الله واياكم ..


الأربعاء، 21 يوليو 2010

ترانيم الابداع


بدون مقدمات ولا مباحثات " الكـل مبـدع "
فالإبداعٌ هو فنٌ و ذوقٌ و ترانيمٌ حتى النخاع
الكل مبدع هكذا هي الأحوال حتى لاحت في الأفق ترانيمٌ ترقرقت بالآمال
وتوعدت بعاصفة يسبقها إعصار، فالإبداعٌ هو في شتى المجالات لا حصر لها ولا أعداد
فـأحببت أن أضع بين أيديكم بعض مفاتيح الإبداع كي ننقش في القلوب بكل إبداع

ترانيم الإبداع

المفتاح الرئيسي/ توكل على الرحمن خالق الأكوان ميسر الأحزان.

ترانيم الإبداع

المفتاح الأول/ اعلم بأن الإبداع في شتى المجالات حتى وإن كانت في كي القمصان
فالإبداع مجال ليس فيه خط ولا حد فإن أردت دليلاً على كلامي
انظر إلى أقرب الأشياء إليك " الكهرباء " مخترعه توماس أديسون
الذي قال عنه أستاذه : إنه ولد غبي و لا يستطيع أن يتعلم أي شيء
فهل كان هناك من يتوقع أنه سوف يخترع شئ اسمه الكهرباء وممن وصف بالغباء.


ترانيم الإبداع

المفتاح الثاني/ حاول أن تبحث عن الجانب الإبداعي فيك
فحسب نافذة جوهاري لكل شخص جانب إبداعي يتميز به عن الأخريين
فأعظم ما تستطيع فعله هو أن تفاجئ نفسك.


ترانيم الإبداع

المفتاح الثالث/ لا تستحٍ من مواجهه الأخريين بإبداعاتك مهما تكن
فكم من خطيبٍ مفوهٍ قد وقع من منبره في أُولى محاولاته.


ترانيم الإبداع

المفتاح الرابع/ لا تنس حق إبداعاتك عليك فحاول تطويرها بين كل حين وحين
فكما قال لاوتسو تاوتيه كنج " إن الشيء لا يكتمل بمجرد الوصول إليه ، وإنما يكتمل عندما يصل إلى نهايته ".


ترانيم الإبداع

المفتاح الخامس/ كن محباً للإبداع في حلك وترحالك فحاول دعم الإبداع بالتشجيع
فلم يصبح تشارلز ديكنز و هانز انديرسون من أشهر الكتاب إلا بالتشجيع الذي حفزهم بأن يترنمو بالكتابة.

بقلم/ عبدالرحمن صالح " محب الإبداع "

نقلته كما هو ... من اعجابي لما كتب ..

الخميس، 15 يوليو 2010

تصاوير 20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أسعد الله اوقاتكم بكل خير ومسرة .. بصراحة يا اخواني انا وللاسف مبتعد عن التصوير قليلا وذلك لأسباب تعلمونها .. مرافقتي الدائمة لوالدي ( شفاه الله وعافاه ورفع عنه مانزل به ورد اليه بصره وزاد بصيرته من التقوى ..) فلذلك هناك تقصير مني .. والتمس منكم العذر .. ولعله في وقت قادم تتحسن الاوضاع ونعود الى سالف عهدنا من جديد .. نسأل الله ذلك ..
اليوم احببت اولا ان ازف التهنئة القلبية الى زميلي الحبيب .. جلال المسعري .. بمناسبة .. مامن الله عليه به بأن رزقه مولود جميل .. اسماه ... محمد .. اسأل الله العلي العظيم يبارك له فيما اعطاه وان يجعله من عباده الصالحين .. وان يعينه على بره وتقواه .. فأحببت ان تشاركون أخي فرحته .. وهذا أقل ما نقوم به من أجله ..


وكذلك من باب التجديد في النفس بحث في ملفاتي ووجدت صورة قد تكون مجهولة لدى البعض .. ومعروفة تمام المعرفة لدى البعض الاخر .. ولا انسى ان اعتذر عن الاهتزاز في الصورة ..
ادام علينا وعليكم السعادة والفرح وشفى الله والدي ووالدتي ومرضانا ومرضاكم وجميع المسلمين وحفظهم وحفظ لهم دينهم وربط على قلبوهم بالصبر ..
في رعاية الله اترككم ..


الأحد، 11 يوليو 2010

هل جربتها من قبل ؟؟

الحمد لله الذي جعل لنا في الدين هداية ومنهاجا وسبيلا الى القلوب .. والصلاة والسلام من ربي على من قال للعالمين .. تهادوا تحابوا ... وبعد
لقد حثنا ديننا الحنيف على التهادي بيننا وهذا من نعم الله علينا .. ولكن العجيب في الانسان وتحديدا الذكور ... دعونا نتكلم بصراحة .. هناك فئة ليست قليلة تصنف البشر عند التهادي الى اصناف وفئات معينة .. منهم من يهدي زوجته .. ومنهم من يهدي اولاده .ز ولا عيب في ذلك .. ومنهم من يهدي اصحاب منصب لحاجة في نفسه .. !!! ومن يهدي اصدقائه .. ولست ضد من ذكرت سوى من كان لحاجة ..!!
سؤالي للجميع .: هل فكرت أن تهدي والدتك ؟ والدك ؟ أختك ؟ اتمنى ان اكون مخطئا في تقديري انهم قلة هم المتهادون الصادقون .. اعلم انه سيأتي من ينكر علي قولي .. ومن يسألني هل تطبق .. وغيره من الاسئلة .. لن اجيبه تباهيا .. لكن عليك ان تجرب قبل ان تسألني ثم اجيبك ..!!
كم مرة أهديت والدك ووالدتك .؟ ستقول اكثر من مرة .. أختك هل اهديتها .؟؟ أم سقطت سهوا من حساباتك ..؟
موضوع التهادي كبير لكني احببت ان ابدأ لعلي استطيع الاسهاب فيه يوما ما .. او يأتي احد يكمل مابدأت به .. المهم ان نبدأ ..
أخي .. أختي .. الاعزاء .. هل جربت وتذوقت طعم السعادة والفرح الذي ينتاب والديك أو اختك .. عندما تقدم هدية بسيطه .. ؟؟!!! جربوا وستجدون الجواب ..
أنا لا أطلب من احدكم ان يقدم هدية قيمتها المادية عالية ومرهقة .. بقدر اهمية القيمة المعنوية للهدية ذاتها .. !!
لن ألزمك ان تقدم هدية كل يوم او اسبوع .. بل ان كنت على استطاعة قدمها كل شهر واحرص ان تكون مختلفة عن سابقتها .. وان لم تكن تستطع اجعلها كل ثلاثة اشهر .. واقصها هديتان في السنة بمعنى كل ستة اشهر ...!! هل هي صعبة ؟ هل ستكلفك الكثير ..؟ هل ستأخذ من وقتك الكثير ..؟
قد تستغرب عزيزي القارئ عدم ذكري للأخ .. لانه رجل يستطيع الخروج مع نفسه .. مع زملائه .. مع اقربائه .. ويستمتع ويتنزه ويشتري وغير ذلك .. لكن الانثى ( مغلوب على امرها في اغلب الاوقات ) لاتستطيع ان تخرج مع زميلاتها في كل حين وفي اي وقت ..
هناك من يقول انا دائما اهدي زوجتي .. ابنائي .. اقول له بارك الله فيك .. لكن جرب ان تهدي والديك .. أختك .. وانظر ماذا ترى ..؟ !!
قد لايعجبك كلامي أو اسلوبي .. لكنه حقيقه وصحيح وواقع .. يجب علينا جميعا ان نصلحه قدر الاستطاعه ..
الأعجب من ذلك .. هناك فئة من الشباب هداني الله وإياهم .. يقعون في خطأ جسيم .. ( نسأل الله الهداية والصلاح ) .. يرتبط بأنثى بحجة قصة حب غرامية .. والأدهى من ذلك أنه يغرقها بالهدايا بسبب او بدون .. ( بغض النظر عن الحكم الشرعي في ذلك .. وعن الهدف من تقديم الهدية ..) لكنه قدم هدية .. وعندما تسأله هل اهديت والدتك او والدك او اختك .. ؟؟ يصمت ولا يجيب .. !!!
سألت احدهم ذات مره .. هل سبق وان اهديت الى والديك او اخواتك ..؟؟ قال .. ماعرف وش اهديهم !!!! قلت له المجال مفتوح ... كل شيء تستطيع ان تقدم ماتستطيع لكي تكسب قلوبهم وتقترب اكثر ... اليكم اعزائي هذه القصة القصيرة جدااا ..
شخص أهدى أمه .. وراى ابتسامة على محياها تختلف عن سابقاتها .. وقدم هدية لوالده .. وتلقى منهما دعاء لم يسمعه من قبل .. واكملها بهدية لأخته التي لم يخطر لها ان هناك من سيقدم لها .. لقي من الدعاء مالله به عليم .. وكذلك اصبح اقرب الى قلوبهم .. شعور لا استطيع ان اصفه كما يشعر به صاحبه .. وفي ليلة من الليالي الجميلة زارهم مجموعة من الاقارب وتحديدا النساء وجلسوا يتجاذبون اطراف الحديث .. وعندما رأت احداهن ( اجلكم الله ) حذاء خفيفا لونه جميل ومريح .. سألتها من أين لك وبكم ابتعتيه ..؟؟؟ قالت لها .. هدية من أخي .. يقول على لسان اخته .. ليتني لم اقل لها من اخي .. !! ومالسبب .؟؟ قالت .. خرج منها تنهيدة قوية وزفرة ادمت قلبها قبل عينيها ... !!! وانقطع حديث الفتاة .. !!!
كلنا مقصرون .. مخطئون .. ولاعيب في ذلك العيب ان نستمر في اخطائنا .. وتقصيرنا ..
اعود لصاحبي .. الذي قال لا اعلم ماذا اهديهم .. قلت المجال مفتوح قال كيف اعطني مثال .. قلت الامثلة كثيرة .. اشتري ثوبا لوالدك .. عطرا لوالدتك .... عقدا لأختك .. وقس على ذلك ... ولا اشترط عليك .. ان تكون غالية الثمن .. ( مالمانع ان كنت مقتدرا ..) .. فهم واستوعب ماقلت .. لكن بقي التطبيق ..
سبق لي وان سمعت كلمة من والدي حفظه الله وشافاه وعافاه .. يقول ..: كل شي في الدنيا .. يتعوض .. ماعدا الوالدان .. والاخوة الأشقاء ..!!!
احبتي رعاكم الباري وحفظكم ... أتمنى أن اكون وقفت لما اصبوا اليه وان تكون الفكرة واضحة وسهلة على قارئها .. ويسيرة التطبيق ..
في رعاية المولى وحفظه ....
اخوكم الصغير .. شاب طموح

الاثنين، 5 يوليو 2010

رسالة حواء إلى ....؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحمد لله الخالق .. الحمد لله الذي خلق لآدم حواء وجعله منه والصلاة والسلام على من اوصى بحواء وقال استوصوا بالنساء خير .. اما بعد ..
خلق الله حواء من ضلع اعوج وهذا الضلع مقره في صدر ادم وتحديدا هو الضلع المحيط على قلب ادم .. وقال العلماء رغم رقة هذا العظم الا انه الدعامة القوية لحماية القلب من الضربات الخارجية .. فهنيئا لنا نحن ( آدم ) بهذه ( حواء ) التي تحمي قلوبنا .. فعل نحن نقوم بحمايتها بشكل صحيح وسوي ..؟؟؟
لقد كتب الله على ادم ان يقترن بحواء ولكن الله قد كتب بعض ( حواء ) ان لاتقترن ابدا .. او تقترن متأخرة جدا .. او متأخرة شيئا يسيرا .. او تقترن بسرعة .. وهذا كلها بتوفيق وتيسير من االله العلي القدير ..
رسالتي هنا ليست لمن اقترنت بآدم .. بل لمن لم يكتب الله لها بعد أن تقترن .. فإني اقسم وأعظم القسم ان الله لم يكتب لك الاقتران الا لحكمة هو وحده يعلمها .. قولي دائما لعله خيرا .. الخيرة فيما اختاره الله .. وفيما كتبه وقدره .. والحمد لله على قضاءه وقدره ..
والرسالة الأهم .. الى آدم ..
أبي .. أخي .. زميلي .. ابناء آدم .. اتقوا الله في حواء واستوصوا فيها خيرا .. هي لاتريد منكم مالا فقط .. هي تريد قلب يحتويها .. أذن تسمعها.. عين ترعاها وتحرسها .. !!! من منا نحن جنس آدم يحتوي حواء سواء كانت ابنة او اخت او عمة او خالة .. ؟؟ كلنا مقصرون أشد التقصير وانا اولكم ..
حواء لاتريد منا المال فقط ... وليس كل همها الفسحة فقط ..مع العلم ان ذلك من ابسط حقوقها لكن هناك ايضا غير ذلك ..
مالذي يمنع ايها الأخ الكريم .. ان تخرج مع اختك ..؟ او عمتك .؟ او خالتك .. في فسحة بسيطه .. تأخذها الى سوق .؟ او مركز ترفيهي .؟ او تخرج بها الى البحر ..؟ ماذا يمنعك من ذلك .؟ هل ستقول ان لديك التزامات مع زملاءك ؟ او زوجتك وأبناءك .؟ اعلم ستقول لي لهم حق عليك وكذلك حواء التي اعنيها لها حق عليك ايضا ..!!! لاتقول لي هي لاتريد الخروج معنا عندما اخرج مع زوجتي وابنائي !! هي لاترفض ذلك ولكنها لديها احاسيس وتعرف ان زوجتك تردي ان تأخذ راحتها اكثر .. بل ان اختك او عمتك او خالتك ستشعر بأنها ثقل عليكم .. لذلك ماذا يضر ان جعلت هناك جدولة مرة تخرج بها وحدها ومرة تخرج مع ابناءك فقط ومرة مع زوجتك وابناءك .. ؟!!!
كذلك هناك كلمة لا أحبها وأرفضها ودائما استبدلها .. ( عانس ) هي ليست عانس وانما لم يكتب الله نصيبها بعد .. هي آنسة حتى وان بلغت سن اليأس تبقى آنسة اسأل الله تعالى أن يؤنس وحدتها ويملأ قلبها بحبه ويعوضها خيرا ...
رسالتي الى العلماء والدعاة والادباء والمثقفين المقصرين أشد التقصير .. لا أخفيكم لقد راسلت بعض الدعاة والمثقفين والادباء ولم أجد هناك تقدما في ماطلبته وارسلته لهم ..!!! الموضوع ليس صغيرا وليس بهذه الصعوبة التي اعتقد انهم يرونها .. إنهم بخسوا حق الانثى التي لم يكتب الله لها الزواج بعد .. كل حديثهم في التلفاز والاذاعات والكتب والصحف وغيرها عن حقوق الزوجة حقوق الأم حقوق الابناء من ناحية التربية والصحة فقط .. أين حقوق الأخت والبنت والعمة والخالة التي لم يرزقها الله بالاقتران بعد .. ؟؟؟!!! الهذه الصعوبة والخطورة تصور هذه الانثى حتى في المسلسلات التي تعرض في القنوات على انها قنبلة موقوته .؟!!! الهذه الخطورة يمثلون انها وباء منتشر بين جنسها الانثوي .. ؟؟!!! الهذا الحد يقوم بعض الدعاة هداهم الله بتحذير الاباء من وجود بنت في نظرهم البسيط من وجهة نظري ( عانس ) انتبهوا لها من الخروج !! انتبهوا لها من الهاتف ..!! انتبهوا لها من الحاسب الالي ..!!! وآسفاه على علمكم وثقافتكم التي انحصرت في مجال معين ولم تدرك جميع المجالات !!!
قد ينتقدني الكثير .. قد يتهموني في نزاهتي وعقلي وديني .. لكني لا أبالي ..
اعلم ان رسالتي قصيرة جدااا وبها من التقصير وربما الاخطاء لكن حديث في نفسي منذ زمن أردت ان ابديه للجميع لعلي أكون بداية خير في التغيير .. وهذا طموحي ..
غاليتي حـــواء ( الآنسة .. الانثى الحنون ) اسأل الله العظيم العلي القدير الرحمن الرحيم الرزاق الكريم ان يمن عليك برضاه ويكتب لك التوفيق والسداد وأن يحفظ لك دينك وعقلك وصحتك .. وأن يرزقك زوجا صالحا يكون عونا لك على طاعة الله .. وأن يربط على قلبك بحبه ويمتلأ قلبك بحب الله وحده عزوجل .. فوالله لاحب أعظم من حب الله عيشيه بكل ثقه ويقين وستجدين الفرق .. وكذلك عيشي حياتك بكل ماتستطيعين بحدود العقل والدين .. استمتعي بكل شي .. الهواء استنشقيه بمتعه .. الماء اشربيه بمتعه والكتاب اقرايه بمتعه والبسي ماطاب لك بمتعه وعيشي بمتعه وتذكري ان الدعاء لا يحتاج الى وساطه فملك الملوك بابه مفتوح في وقت .. استمتعي بطلبه
يارب ياحبيبي .. وفق اخواتي واستر عليهن بسترك وارحمهم ..
ان اصبت فهذا من الله العلي القدير وان اخطأت فمن نفسي والشيطان ..
في حفظ الله

الخميس، 1 يوليو 2010

غصة وحشرجه

بسم الله الرحمن الرحيم ..
أسعد الله أوقاتكم بكل خير وسعادة وصحة تامة من عنده سبحانه ..
أولا اعتذر من الجميع للانقطاع المفاجئ الذي قد يمتد لفترة قادمة ليست محددة وذلك لأن والدي الله يحفظه ويشفيه لديه وعكة صحية خطيرة قليلا .. وألتمس منكم الدعاء له في ظهر الغيب بالشفاء العاجل وأن تنجح العملية المقبل عليها يوم السبت .. ومادعاني للكتابة وأجبرني للدخول الى مملكتي الصغيرة الا ما أجده من غصة أرهقتني كثيرا وسترهقني الا ان يشفي الله والدي ..
ومازادها الا فراق وبعد من تحب عنك ..
افترق شخصان التقيا صدفة وتقاربا واصبحا روحان في جسد وكانا يقولان لبعضهما البعض ..( أنت أنا .. وأنا أنت ) لكن الله لم يكتب لهما ان تدوم معرفتهما وعلاقتهما ولعلها خيرة من الله .. ولكن الشخص الذي حكى لي قصته قال لي تصدق يا شاب ..:: مازاد تعبي وتغيرت نفسيتي وانقلب حالي الا بعد ان قمت في ليلة كان القمر فيها بدرا بالتنقل بين أروقة الملفات القديمة وبعض الرسائل المحفوظه لدي ووجدت رسالة قديمة يعود تاريخها الى وقت بداية الالتقاء .. وكانت الأسطر بسيطه ولكن الحروف التي تحمل الكلمات قوية جدا صداها الى حد اللحظة التي احدثك فيها أجده بين ثنايا أضلعي وأنفاسي .. ومازادني ارهاقا الا عندما رأيت خبرا نزل على عيني وقلبي وكلي كالصاعقة عندما رأيتهم يـ .... وانقطع الحديث وبدأ بالبكاء لكن بكائه لم يكن كبكائنا بل أسمع أنين صدره وأرى قوة دقات قلبه من خلف أضلعه ولم يصدر صوتا واحدا وعيونه إمتلأت بالدموع الحارقه التي أكوتني وأنا لم ألمسها .. والادهى من ذلك انها لم تنزل من بين تلك العيون بل بقت تتجحر في مقلتيه .. وتركته بعد أن دعيت له بالصبر وأن يعوضه الله خيرا مما فقد ..
أحببت أن أنقل معاناة الرجل .. وكذلك أعتذر منكم مرة أخرى عن الانقطاع ولا تنسون الدعاء أحبتي ..
لا أراكم الله مكروها ابدا وادام عليكم الصحة والعافيه والسلامة في الدين والبدن ..
أترككم في رعاية الله وأمانته ..


الصورة من موقع الشاعر سالم سيار